ستار الجزائر
مرحبا اخوي(ة) عليك التسجيل للتواصل و التالق في المنتدى
ستار الجزائر
مرحبا اخوي(ة) عليك التسجيل للتواصل و التالق في المنتدى
ستار الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ستار الجزائر


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
IlYeS dK
Admin
Admin
IlYeS dK


عدد المساهمات : 691
نقاط : 2147483641
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
الموقع : batna

أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك   أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 5:08 pm

أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك 50204276

أحاديث لم تثبت

أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك 4pncaec86b6b7f


خاصة فى شهر رمضان المبارك

قد جمعتها من كتب الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألبانى

رحمه الله


أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك 4pnc600ed36cac


أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار . ‌



تخريج السيوطي : (ابن أبي الدنيا في فضل رمضان خط ابن عساكر) عن أبي هريرة.


تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 2135 في ضعيف الجامع






عن أبي هريرة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أناس في رمضان يصلون في ناحية المسجد فقال ما هؤلاء فقيل هؤلاء ناس ليس معهم قرآن وأبي بن كعب يصلي وهم يصلون بصلاته فقال النبي صلى الله عليه وسلم أصابوا ونعم ما صنعوا قال أبو داود ليس هذا الحديث بالقوي مسلم بن خالد ضعيف



قال الشيخ الألباني : ضعيف






عن بن مسعود قال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : اطلبوها ليلة سبع عشرة من رمضان وليلة إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين ثم سكت



قال الشيخ الألباني : ضعيف






حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل ثنا محمد بن بكر أخبرنا هشام عن محمد عن بعض أصحابه : أن أبي بن كعب أمهم يعني في رمضان وكان يقنت في النصف الآخر من رمضان



قال الشيخ الألباني : ضعيف






حدثنا محمد بن المثنى ثنا سهل بن يوسف قال حميد أخبرنا عن الحسن قال : خطب بن عباس رحمه الله في آخر رمضان على منبر البصرة فقال أخرجوا صدقة صومكم فكأن الناس لم يعلموا فقال من ها هنا من أهل المدينة قوموا إلى إخوانكم فعلموهم فإنهم لا يعلمون فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الصدقة صاعا من تمر أو شعير أو نصف صاع من قمح على كل حر أو مملوك ذكر أو أنثى صغير أو كبير فلما قدم علي رضي الله عنه رأى رخص السعر قال قد أوسع الله عليكم فلو جعلتموه صاعا من كل شيء قال حميد وكان الحسن يرى صدقة رمضان على من صام



قال الشيخ الألباني : ضعيف






عن بن عباس قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني رأيت الهلال قال الحسن في حديثه يعني رمضان فقال أتشهد أن لا إله إلا الله قال نعم قال أتشهد أن محمدا رسول الله قال نعم قال يا بلال أذن في الناس فليصوموا غدا



قال الشيخ الألباني : ضعيف






عن عكرمة : أنهم شكوا في هلال رمضان مرة فأرادوا أن لا يقوموا ولا يصوموا فجاء أعرابي من الحرة فشهد أنه رأى الهلال فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقال أتشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله قال نعم وشهد أنه رأى الهلال فأمر بلالا فنادى في الناس أن يقوموا وأن يصوموا قال أبو داود رواه جماعة عن سماك عن عكرمة مرسلا ولم يذكر القيام أحد إلا حماد بن سلمة



قال الشيخ الألباني : ضعيف






عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر



قال الشيخ الألباني : ضعيف






حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا محمد بن عبد المجيد المدني قال سمعت حمزة بن محمد بن حمزة الأسلمي يذكر أن أباه أخبره عن جده قال قلت : يا رسول الله إني صاحب ظهر أعالجه أسافر عليه وأكريه وإنه ربما صادفني هذا الشهر يعني رمضان وأنا أجد القوة وأنا شاب وأجد بأن أصوم يا رسول الله أهون علي من أن أؤخره فيكون دينا أفأصوم يا رسول الله أعظم لأجري أو أفطر قال أي ذلك شئت يا حمزة



قال الشيخ الألباني : ضعيف







حدثنا حامد بن يحيى ثنا هاشم بن القاسم ح وثنا عقبة بن مكرم ثنا أبو قتيبة المعنى قالا ثنا عبد الصمد بن حبيب بن عبد الله الأزدي حدثني حبيب بن عبد الله قال سمعت سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي يحدث عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كانت له حمولة تأوي إلى شبع فليصم رمضان حيث أدركه



قال الشيخ الألباني : ضعيف





عن سلمة بن المحبق قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أدركه رمضان في السفر فذكر معناه



قال الشيخ الألباني : ضعيف






إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأراد أن يفطر فليفطر إلا أن يكون صومه رمضان أو قضاء رمضان أو نذرا . ‌



تخريج السيوطي : (طب) عن ابن عمر.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 482 في ضعيف الجامع.‌







إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام وإذا سلم رمضان سلمت السنة . ‌



تخريج السيوطي : (الدارقطني في الأفراد عد حل هب) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 549 في ضعيف الجامع.‌







أفضل الصدقة في رمضان . ‌



تخريج السيوطي : (سليم الرازي في جزئه) عن أنس.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1019 في ضعيف الجامع.‌







أفضل الصوم بعد رمضان شعبان لتعظيم رمضان وأفضل الصدقة صدقة في رمضان . ‌



تخريج السيوطي : (ت هب) عن أنس.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1023 في ضعيف الجامع.‌







أقم الصلاة وأد الزكاة وصم رمضان وحج البيت واعتمر وبر والديك وصل رحمك وأقر الضيف وأمر بالمعروف وأنه عن المنكر وزل مع الحق حيث زال . ‌



تخريج السيوطي : (تخ ك) عن ابن عباس.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1082 في ضعيف الجامع.‌







إن كنت صائما بعد شهر رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله فيه يوم تاب فيه على قوم ويتوب فيه على آخرين . ‌



تخريج السيوطي : (ت) عن علي.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1298 في ضعيف الجامع.‌







انبسطوا في النفقة في شهر رمضان فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله . ‌



تخريج السيوطي : (ابن أبي الدنيا في فضائل رمضان) عن ضمرة وراشد بن سعد مرسلا.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1324 في ضعيف الجامع.‌







إن الله تعالى افترض صوم رمضان وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا ويقينا كان كفارة لما مضى . ‌



تخريج السيوطي : (ن هب) عن عبدالرحمن بن عوف.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1562 في ضعيف الجامع.‌







إن الله تعالى تصدق بفطر رمضان على مريض أمتي ومسافرها . ‌



تخريج السيوطي : (ابن سعد) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1585 في ضعيف الجامع.‌







إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر . ‌



تخريج السيوطي : (ابن صصري في أماليه) عن جرير.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1868 في ضعيف الجامع.‌







إن لأهلك عليك حقا صم رمضان والذي يليه وكل أربعاء وخميس فإذا أنت قد صمت الدهر وأفطرت . ‌



تخريج السيوطي : (د ت) عن مسلم القرشي.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1914 في ضعيف الجامع.‌







إنما سمي رمضان لأنه يرمض الذنوب . ‌



تخريج السيوطي : (محمد بن منصور السمعاني في أماليه أبو زكريا يحيى بن مندة في أماليه) عن أنس.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 2060 في ضعيف الجامع.‌







إني رأيت البارحة عجبا رأيت رجلا من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب فجاءه وضوءه فاستنقذه من ذلك ورأيت رجلا من أمتي قد بسط عليه عذاب القبر فجاءته صلاته فاستنقذته من ذلك ورأيت رجلا من أمتي احتوشته الشياطين فجاءه ذكر الله فخلصه منهم ورأيت رجلا من أمتي يلهث عطشا فجاءه صيام رمضان فسقاه ورأيت رجلا من أمتي من بين يديه ظلمة ومن خلفه ظلمة وعن يمينه ظلمة وعن شماله ظلمة ومن فوقه ظلمة ومن تحته ظلمة فجاءته حجته وعمرته فاستخرجاه من الظلمة ورأيت رجلا من أمتي جاءه ملك الموت ليقبض روحه فجاءه بره لوالديه فرده عنه ورأيت رجلا من أمتي يكلم المؤمنين ولا يكلمونه فجاءته صلة الرحم فقالت إن هذا كان واصلا لرحمه فكلمهم وكلموه وصار معهم ورأيت رجلا من أمتي يأتي النبيين وهم حلق حلق كلما مر على حلقة طرد فجاءه اغتساله من الجنابة فأخذ بيده فأجلسه إلى جنبي ورأيت رجلا من أمتي يتقي وهج النار بيديه عن وجهه فجاءته صدقته فصارت ظلا على رأسه وسترا عن وجهه ورأيت رجلا من أمتي جاءته زبانية العذاب فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فاستنقذه من ذلك ورأيت رجلا من أمتي هوى في النار فجاءته دموعه اللاتي بكى بها في الدنيا من خشية الله فأخرجته من النار ورأيت رجلا من أمتي قد هوت صحيفته إلى شماله فجاءه خوفه من الله تعالى فأخذ صحيفته فجعلها في يمينه ورأيت رجلا من أمتي قد خف ميزانه فجاءه أفراطه فثقلوا ميزانه ورأيت رجلا من أمتي على شفير جهنم فجاءه وجله من الله تعالى فاستنقذه من ذلك ورأيت رجلا من أمتي يرعد كما ترعد السعفة فجاءه حسن ظنه بالله تعالى فسكن رعدته ورأيت رجلا من أمتي يزحف على الصراط مرة ويحبو مرة فجاءته صلاته علي فأخذت بيده فأقامته على الصراط حتى جاز ورأيت رجلا 4 من أمتي انتهى إلى أبواب الجنة فغلقت الأبواب دونه فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله فأخذت بيده فأدخلته الجنة . ‌



تخريج السيوطي : (الحكيم طب) عن عبدالرحمن بن سمرة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 2086 في ضعيف الجامع.‌







أول ما افترض الله تعالى على أمتي الصلوات الخمس وأول ما يرفع من أعمالهم الصلوات الخمس وأول ما يسألون عن الصلوات الخمس فمن كان ضيع شيئا منها يقول الله تبارك وتعالى انظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صلاة تتمون بها ما نقص من الفريضة وانظروا في صيام عبدي شهر رمضان فإن كان ضيع شيئا منه فانظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صيام تتمون بها ما نقص من الصيام وانظروا في زكاة عبدي فإن كان ضيع منها شيئا فانظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صدقة تتمون بها ما نقص من الزكاة فيؤخذ ذلك على فرائض الله وذلك برحمة الله وعدله فإن وجد فضلا وضع في ميزانه وقيل له ادخل الجنة مسرورا وإن لم يوجد له شيء من ذلك أمرت به الزبانية فأخذوا بيده ورجليه ثم قذف به في النار . ‌



تخريج السيوطي : (الحاكم في الكنى) عن ابن عمر.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 2136 في ضعيف الجامع.‌







ألا أخبركم بأفضل الملائكة جبريل وأفضل النبيين آدم وأفضل الأيام يوم الجمعة وأفضل الشهور شهر رمضان وأفضل الليالي ليلة القدر وأفضل النساء مريم بنت عمران . ‌



تخريج السيوطي : (طب) عن ابن عباس.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 2157 في ضعيف الجامع.‌






خير ما يموت عليه العبد أن يكون قافلا من حج أو مفطرا من رمضان . ‌



تخريج السيوطي : (فر) عن جابر.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 2927 في ضعيف الجامع.‌







ذاكر الله في رمضان مغفور له وسائل الله فيه لا يخيب . ‌



تخريج السيوطي : (طس هب) عن عمر.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3038 في ضعيف الجامع.‌







رمضان بالمدينة خير من ألف رمضان فيما سواها من البلدان وجمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان . ‌



تخريج السيوطي : (طب الضياء) عن بلال بن الحارث المزني.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3138 في ضعيف الجامع.‌







رمضان بمكة أفضل من ألف رمضان بغير مكة . ‌



تخريج السيوطي : (البزار) عن ابن عمر.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3139 في ضعيف الجامع.‌







سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة . ‌



تخريج السيوطي : (البزار هب) عن أبي سعيد.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3321 في ضعيف الجامع.‌






شهر رمضان شهر الله وشهر شعبان شهري شعبان المطهر ورمضان المكفر . ‌



تخريج السيوطي : (ابن عساكر) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 3411 في ضعيف الجامع.‌






شهر رمضان شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن عبدالرحمن بن عوف.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3412 في ضعيف الجامع.‌






شهر رمضان معلق بين السماء والأرض ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر . ‌



تخريج السيوطي : (ابن شاهين في ترغيبه الضياء) عن جرير.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3413 في ضعيف الجامع.‌






شهر رمضان يكفر ما بين يديه إلى شهر رمضان المقبل . ‌



تخريج السيوطي : (ابن أبي الدنيا في فضل رمضان) عن أبي هريرة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3414 في ضعيف الجامع.‌






صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر . ‌



تخريج السيوطي : (هـ) عن عبدالرحمن بن عوف (ن) عنه موقوفا.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3456 في ضعيف الجامع.‌



صم رمضان والذي يليه وكل اربعاء وخميس فإذا أنت قد صمت الدهر . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن مسلم القرشي.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3489 في ضعيف الجامع.‌






صلاة في مسجدي هذا كألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصيام شهر رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواها وصلاة الجمعة بالمدينة كألف جمعة فيما سواها . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن ابن عمر.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3522 في ضعيف الجامع.‌






الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن ابن عباس.


تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 3527 في ضعيف الجامع.‌






الصلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام والجمعة في مسجدي هذا أفضل من ألف جمعة فيما سواه إلا المسجد الحرام وشهر رمضان في مسجدي هذا أفضل من ألف شهر رمضان فيما سواه إلا المسجد الحرام . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن جابر.


تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 3572 في ضعيف الجامع.‌






ضمن الله خلقه أربعا الصلاة والزكاة وصوم رمضان والغسل من الجنابة وهن السرائر التي قال الله تعالى { يوم تبلى السرائر } . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن أبي الدرداء.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3594 في ضعيف الجامع.‌






عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الإسلام من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم شهادة أن لا إله إلا الله والصلاة المكتوبة وصوم رمضان . ‌



تخريج السيوطي : (ع) عن ابن عباس.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 3696 في ضعيف الجامع.‌






فضل الجمعة في رمضان كفضل رمضان على الشهور . ‌



تخريج السيوطي : (فر) عن جابر.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 3962 في ضعيف الجامع.‌






كان إذا دخل رجب قال اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان وكان إذا كانت ليلة الجمعة قال هذه ليلة غراء ويوم أزهر . ‌



تخريج السيوطي : (هب ابن عساكر) عن أنس.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4395 في ضعيف الجامع.‌






كان إذا دخل رمضان أطلق كل أسير وأعطى كل سائل . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن ابن عباس (ابن سعد) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 4396 في ضعيف الجامع.‌



كان إذا دخل رمضان تغير لونه وكثرت صلاته وابتهل في الدعاء وأشفق لونه . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4397 في ضعيف الجامع.‌






كان إذا دخل رمضان شد مئزره ثم لم يأت فراشه حتى ينسلخ . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4398 في ضعيف الجامع.‌






كان إذا دخل رجب قال اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان وكان إذا كانت ليلة الجمعة قال هذه ليلة غراء ويوم أزهر . ‌



تخريج السيوطي : (هب ابن عساكر) عن أنس.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4395 في ضعيف الجامع.‌






كان إذا دخل رمضان أطلق كل أسير وأعطى كل سائل . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن ابن عباس (ابن سعد) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 4396 في ضعيف الجامع.‌






كان إذا دخل رمضان تغير لونه وكثرت صلاته وابتهل في الدعاء وأشفق لونه . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4397 في ضعيف الجامع.‌






كان إذا دخل رمضان شد مئزره ثم لم يأت فراشه حتى ينسلخ . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4398 في ضعيف الجامع.‌






كان إذا دخل رمضان شد مئزره ثم لم يأت فراشه حتى ينسلخ . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن عائشة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4398 في ضعيف الجامع.‌






من أدرك رمضان بمكة فصامه وقام منه ما تيسر له كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها وكتب الله له بكل يوم عتق رقبة وكل ليلة عتق رقبة وكل يوم حملان فرس في سبيل الله وفى كل يوم حسنة وفى كل ليلة حسنة . ‌



تخريج السيوطي : (هـ) عن ابن عباس.


تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 5375 في ضعيف الجامع.‌






من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لا يقبل منه حتى يصومه . ‌



تخريج السيوطي : (حم) عن أبي هريرة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5376 في ضعيف الجامع.‌






من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين . ‌



تخريج السيوطي : (هب) عن الحسين بن علي.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 5451 في ضعيف الجامع.‌






من أفطر يوما من رمضان فمات قبل أن يقضيه فعليه بكل يوم مد لمسكين . ‌



تخريج السيوطي : (حل) عن ابن عمر.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5460 في ضعيف الجامع.‌






من أفطر يوما من رمضان في الحضر فليهد بدنة . ‌



تخريج السيوطي : (قط) عن جابر.


تحقيق الألباني : (موضوع) انظر حديث رقم: 5461 في ضعيف الجامع.‌






من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه . ‌



تخريج السيوطي : (حم 4 ) عن أبي هريرة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5462 في ضعيف الجامع.‌






من صام رمضان وستا من شوال والأربعاء والخميس دخل الجنة . ‌



تخريج السيوطي : (حم) عن رجل.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5650 في ضعيف الجامع.‌






من صام رمضان وصلى الصلوات وحج البيت كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر في سبيل الله أو مكث بأرضه التي ولد فيها . ‌



تخريج السيوطي : (ت) عن معاذ.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5651 في ضعيف الجامع.‌






من كانت له حمولة تأوي إلى شبع وري فليصم رمضان حيث أدركه . ‌



تخريج السيوطي : (حم د) عن سلمة بن المحبق.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5810 في ضعيف الجامع.‌






من وافق موته عند انقضاء رمضان دخل الجنة ومن وافق موته عند انقضاء عرفة دخل الجنة ومن وافق موته عند انقضاء صدقة دخل الجنة . ‌



تخريج السيوطي : (حل) عن ابن مسعود.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 5869 في ضعيف الجامع.‌






هي في كل رمضان - يعني ليلة القدر - . ‌



تخريج السيوطي : (د) عن ابن عمر.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 6102 في ضعيف الجامع.‌






و الذي نفسي بيده والذي نفسي بيده والذي نفسي بيده ما من عبد يصلي الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجنة فقيل له ادخل الجنة بسلام . ‌



تخريج السيوطي : (ن حب ك) عن أبي هريرة وأبي سعيد.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 6110 في ضعيف الجامع.‌






لا يقولن أحدكم إني صمت رمضان كله وقمته . ‌



تخريج السيوطي : (حم د ن) عن أبي بكرة.


تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 6367 في ضعيف الجامع.‌






عن النضر بن شيبان قال : لقيت أبا سلمة بن عبد الرحمن فقلت حدثني بحديث سمعته من أبيك يذكره في شهر رمضان قال نعم حدثني أبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر شهر رمضان فقال شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامة إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه



قال الشيخ الألباني : ضعيف والشطر الثاني منه صحيح






عن القاسم أبي عبد الرحمن أنه سمع معاوية بن أبي سفيان على المنبر يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر قبل شهر رمضان الصيام يوم كذا وكذا ونحن متقدمون فمن شاء فليتقدم ومن شاء فليتأخر



قال الشيخ الألباني : ضعيف مع مخالفته لحديث أبي هريرة


عن عبد الرحمن بن عوف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر قال أبو إسحاق هذا الحديث ليس بشيء



قال الشيخ الألباني : ضعيف






عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر



قال الشيخ الألباني : ضعيف







عن عطية بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة قال ثنا : وفدنا الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلام ثقيف قال وقدموا عليه في رمضان فضرب عليهم قبة في المسجد فلما أسلموا صاموا ما بقي عليهم من الشهر



قال الشيخ الألباني : ضعيف
ضعيف

وروي عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد وصعد المنبر فقال آمين آمين آمين فلما انصرف قيل يا رسول الله رأيناك صنعت شيئا ما كنت تصنعه فقال إن جبريل تبدى لي في أول درجة فقال يا محمد من أدرك والديه فلم يدخلاه الجنة فأبعده الله ثم أبعده فقلت آمين ثم قال لي في الدرجة الثانية ومن أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فأبعده الله ثم أبعده فقلت آمين ثم تبدى لي في الدرجة الثالثة فقال ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله ثم أبعده فقلت آمين .






ضعيف


وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقام الصلاة وآتى الزكاة وصام رمضان وقرى الضيف دخل الجنة .





منكر(ضعيف الترغيب والترهيب)


وعن أبي كاهل رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا كاهل ألا أخبرك بقضاء قضاه الله على نفسه قلت بلى يا رسول الله قال أحيا الله قلبك ولا يمته يوم يموت بدنك اعلم يا أبا كاهل أنه لم يغضب رب العزة على من كان في قلبه مخافة ولا تأكل النار منه هدبة اعلم يا أبا كاهل أنه من ستر عورته حياء من الله سرا وعلانية كان حقا على الله أن يستر عورته يوم القيامة


اعلم يا أبا كاهل أنه من دخل حلاوة الصلاة قلبه حتى يتم ركوعها وسجودها كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة


اعلم يا أبا كاهل أنه من صلى أربعين يوما وأربعين ليلة في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كان حقا على الله أن يكتب له براءة من النار


اعلمن يا أبا كاهل أنه من صام من كل شهر ثلاثة أيام مع شهر رمضان كان حقا على الله أن يرويه يوم العطش


اعلمن يا أبا كاهل أنه من كف أذاه عن الناس كان حقا على الله أن يكف عنه عذاب القبر


اعلمن يا أبا كاهل أنه من بر والديه حيا وميتا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة قلت كيف يبر والديه إذا كانا ميتين قال برهما أن يستغفر لوالديه ولا يسبهما ولا يسب والدي أحد فيسب والديه


اعلمن يا أبا كاهل أنه من أدى زكاة ماله عند حلولها كان حقا على الله أن يجعله من رفقاء الأنبياء


اعلمن يا أبا كاهل أنه من قلت عنده حسناته وعظمت عنده سيئاته كان حقا على الله أن يثقل ميزانه يوم القيامة


اعلمن يا أبا كاهل أنه من يسعى على امرأته وولده وما ملكت يمينه يقيم فيهم أمر الله يطعمهم من حلال كان حقا على الله أن يجعله مع الشهداء في درجاتهم


اعلمن يا أبا كاهل أنه من صلى علي كل يوم ثلاث مرات [ وكل ليلة ثلاث مرات ] حبا لي وشوقا إلي كان حقا على الله أن يغفر له [ ذنوبه تلك الليلة وذلك اليوم .


اعلمن يا أبا كاهل أنه من شهد أن لا إله إلا الله وحده مستعينا به ] كان حقا على الله أن يغفر له بكل مرة ذنوب حول .






( ضعيف )


عن مجيبة الباهلية عن أبيها أو عمها أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انطلق فأتهاه بعد سنة - وقد تغيرت حالته وهيئته - فقال : يا رسول الله أما تعرفني ؟ قال : " ومن أنت " قال : أنا الباهلي الذي جئتم عام الأول . قال : " فما غيرك وقد كنت حسن الهيئة " قال : ما أكلت طعاما منذ فارقتك إلا بليل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عذبت نفسك " ثم قال : " صم شهر الصبر ويوما من كل شهر " قال : زدني قال : " صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك " وقال بأصابعه الثلاث فضمها ثم أرسلها . رواه أبو داود . وشهر الصبر رمضان .


______


قلت : إسناده ضعيف كما بينته في ( التعليق الرغيب على الترغيب والترهيب ) رقم ( / ) .







( موضوع السلسة الضعيفة )


إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان .


فليس من عبد مؤمن يصلي ليلة إلا كتب الله له ألفا وخمس مئة حسنة بكل سجدة ويبنى له بيت في الجنة من ياقوتة حمراء لها ستون ألف باب [ لكل باب ] منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء .


فإذا صام أول يوم من رمضان غفر له ما تقدم إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان .


ويستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمس مئة عام






( موضوع )


إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبدا ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله فإذا كانت ليلة الفطر ارتجت الملائكة وتجلى الجبار بنوره مع أنه لا يصفه الواصفون فيقول للملائكة وهم في عيدهم من الغد يا معشر الملائكة يوحي إليهم ما جزاء الأجير إذا أوفى عمله فتقول الملائكة يوفى أجره . فيقول الله تعالى أشهدكم أني قد غفرت لهم .






( ضعيف جدا )


شهر رمضان شهر أمتي ترمض فيه ذنوبهم فإذا صامه عبد مسلم ولم يكذب ولم يغتب وفطره طيب خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها .







( موضوع )


من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .







( ضعيف )


من وافق موته عند انقضاء رمضان دخل الجنة ومن وافق موته عند انقضاء عرفة دخل الجنة ومن وافق موته عند انقضاء صدقة دخل الجنة .






( ضعيف )


من أفطر يوما من رمضان فمات قبل أن يقضيه فعليه بكل يوم مد لمسكين .







( موضوع )


فضل الجمعة في رمضان على سائر أيامه كفضل رمضان على سائر الشهور .






( موضوع )


ضمن الله خلقه أربعاً الصلاة والزكاة وصوم رمضان والغسل من الجنابة وهن السرائر التي قال الله تعالى [ يوم تبلى


السرائر ] .





( ضعيف )



سيد الشهور رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة .





( موضوع )


ذاكر الله في رمضان مغفور له وسائل الله فيه لا يخيب .





( ضعيف )


خير ما يموت عليه العبد أن يكون قافلاً من حج أو مفطراً من رمضان .


.


( موضوع )


تدرون لم سمي شعبان لأنه يشعب فيه خير كثير . وإنما سمي رمضان لأنه يرمض الذنوب أي يدنيها من الحر .




( ضعيف جدا )


كان إذا دخل شهر رمضان أطلق كل أسير وأعطى كل سائل .




( ضعيف )


أقم الصلاة وأد الزكاة وصم رمضان وحج البيت واعتمر وبر والديك وصل رحمك وأقر الضيف وأمر بالمعروف وانه عن المنكر وزل مع الحق حيث زال




( موضوع )


إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام وإذا سلم رمضان سلمت السنة




( ضعيف )

إذا دخل أحدكم على أخيه فأراد أن يفطر فليفطر إلا أن يكون صومه ذلك رمضان أو قضاء رمضان أو نذرا



كان إذا دخل شهر رمضان شد مئزره ثم لم يأت فراشه حتى ينسلخ ] . ( ضعيف ) _ والشطر الأول منه صحيح بلفظ كان إذا دخل العشر شد مئزره وأيا ليله وأيقظ أهله . رواه الشيخان . وهو مخرج في صحيح أبي داود 1246 .





أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار . ( منكر )
إذا نزل أحدكم منزلا فقال فيه فلا يرتحل حتى يصلي الظهر وإذا أراد أحدكم أن يسافر يوم الجمعة وزالت الشمس فلا يسافر حتى يجمع إلا أن يكون له عذر وإذا هجم على أحدكم شهر رمضان فلا يمجد مثله إلا أن يكون له عذر . ( موضوع ) _



من فطر صائما في رمضان من كسب حلال صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها وصافحه جبريل ومن يصافحه جبريل يرق قلبه وتكثر دموعه قال رجل يا رسول الله فإن لم يكن ذاك عنده قال قبضة من طعام قال أرأيت من لم يكن ذاك عنده قال ففلقة خبز قال افرأيت إن لم يكن ذاك عنده قال فمذقة لبن قال أفرأيت من لم يكن ذاك عنده قال فشربة من ماء . ( ضعيف )




إن الجنة لتزخرف لرمضان من رأس الحول إلى الحول فإذا كان أول ليلة من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة عن الحور العين فقلن يا رب اجعل لنا من عبادك أزواجا تقر بهم أعيننا وتقر أعينهم بنا . ( منكر ) _





صلاة الجمعة في المدينة كألف صلاة فيما سواها وصيام شهر رمضان في المدينة كصيام ألف شهر فيما سواها . ( موضوع يهذا اللفظ ) _


من كانت له حمولة تأوي إلى شبع ( وري ) فليصم رمضان حيث أدركه


نسخ الأضحى كل ذبح وصوم رمضان كل صوم والغسل من الجنابة كل غسل والزكاة كل صدقة . ( ضعيف جدا ) _ . من آثار هذا الحديث السيئة أن تركت سنن صحيحة مشهورة منها العقيقة فقد روى البخاري وغيره من حديث سلمان بن عامر الضبي مرفوعا قال مع الغلام عقيقة فاهرقوا عنه دما .



ضعيف


(ضعيف )من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه لم يتقبل منه ومن صام تطوعا وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لايتقبل منه حتى يصومه


موضوع


لرباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من غيرشهر رمضان أعظم أجرا من عبادة مائة سنة صيامها وقيامها ورباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من شهر رمضان أفضل عند الله وأعظم أجرا _ أراه قال _ من عبادة ألف سنة صيامها وقيامها فإن رده الله سالما لم تكتب عليه سيئة ألف سنة وتكتب له الحسنات ويجري له أجر الرباط إلى يوم القيامة



موضوع


من أدرك رمضان بمكة فصام وقام منه ما تيسر له كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها وكتب الله له بكل يوم عتق رقبة وكل ليلة عتق رقبة وكل يوم حملان فرس في سبيل الله وفي كل يوم حسنة وفي كل ليلة حسنة



باطل


رمضان بالمدينة خير من ألف رمضان فيما سواها من البلدان وجمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان ورواه البزار مختصرا عن ابن عمر بلفظ رمضان بمكة أفضل من ألف رمضان بغير مكة



موضوع


إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عز وجل إلى خلقه وإذا نظر الله عز وجل إلى عبده لم يعذبه أبدا ولله عز وجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار



موضوع السلسلة الضعيفة


إن الله ليس بتارك أحدا من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4arab.sudanforums.net
الدنقل سامي

الدنقل سامي


عدد المساهمات : 401
نقاط : 412
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2010

أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك   أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك Icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 5:47 pm

بارك الله فيك مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث لم تثبت فى شهر رمضان المبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيف تستعد لشهر رمضان ؟؟-
» حوار مع شهر رمضان !!!
» ...رمضان والانترنت
» رمضان مبارك للجممممممممممممممميييييييع
»  رمضان والإحسان إلى الفقراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار الجزائر :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: