اْولا لنعرف معلومات عن العبه
اسم العبه : GoW III/3 , GOD OF WAR III
نوع العبه :Action - Adventure
تاريخ الصدور : 3/30/2010
عدد الاعبين :لاعب واحد ( 1 )
المطور : استوديو سانتا مونيكا التابع لشركة سوني
الناشر : شركة SONY للترفيه المنزلي
الفئه العمريه : +18
الجهاز : حصريا على PS3
~~~~~~~~~~~~ * بداية الاستعراض * ~~~~~~~~~~~~~
انه شخص عنيف وقوي وسفاح لايخاف وهو الان يسعى للانتقام من الالهه الذين خانوه وحاولوا قتله اقصد نجحوا في قتله ولكنه عاد من الموت , فكما راينا كريتوس لاخر مره في الجزء الثاني God of War II وكان اخرى شي ْ قاله هو ” In the end there will be only chaos ” عند صعوده الى جبل اوليمبوس ليحقق انتقامه الاخير من زوس وانهاء الامر مره والى الابد وبصحبته مجموعه من التايتن الاقوياء ومن هنا نعرف ان المغامره لم تنتهي بل انها فقط البدايه لحرب كبيره اخرى , اما من جانب المطورين فقد كانت فكرتهم عن GOW3 هو جعلها لعبه مختلفه عن بقية الالعاب كيف ذلك ؟ الجواب هو انهم ارادوا صناعة لعبه تعطيك الشعور انك لاتلعب بلعبه بل تستمتع بلعب شيْ واقعي وذلك بعزم مطوري سانتا مونيكا بجعل الشخصيات حقيقيه في هذا الجزء كأنها تتنفس وتتكلم بصوره لم تشهد لها صناعة الالعاب وخاصه منح الحياه لشخصيات التايتن والذين سيركز عليهم الاستوديو اكثر من شيْ اخر بسبب ضخامتهم واهميتهم للعبه , ومن الجانب الاخر يتعرض استوديو سانتا مونيكا لضغوط هائله اتجاه صناعة هذا الجزء بسبب قوة هذه العبه واعتبارها من افضل العاب شركة سوني الحصريه والتي من الممكن ان تغير تاريخ PS3 .
لان لنتكلم عن الامور التقنيه للعبة GOD OF WAR3 والتي ستدعم العرض بوضوح 1080p و 60 اطار في الثانيه بالاضافه الى ذلك محرك العبه تم تصمييمه من نقطة الصفر اي من البدايه الى النهايه ليدعم قدرات ps3 والذي ايضا يدعم تقنية art visual وبهذا المحرك وعد استوديو سانتا مونيكا بمنح الاعبين مايردونه من واقعيه ومساحات شاسعه للعب وكذلك ملحمه قتاليه لم تشهد لها اي لعبه اخرى بوجود 70 عدو يحاولون قتلك فتصميم GOD OF WAR3 اشبه بمحلول ممتزج , لابد انكم استغربتم ذلك ما الذي جلب المحلول الى هذه العبه حسنا الامر صحيح الشخصيات في العبه ومنحها الحياة هذا هو مايميزGOW3 ومانجح استوديو سانتا في اظهاره وكذلك لاننسى دينامكية تأثيرات الاضاءه التي انتقلت الى مستوى جديد لم نشهده في العاب PS3 المتواجده حاليا , ولقد قال رئيس المصممين في استوديو سانتا مونيكا انه الشعور التي يعطيك اياه هذا الجزء هو نفس الشعور الذي رأيناه في الاجزاء السابقه اي ان GOW3 تجعلك تشعر بنفس احساس العب بالاجزاء السابقه بدون تحريف ولكن مع اضافات جديده .
لكن في هذا الوقت علينا التعرف على المزيد من المميزات عن GOW3 والتي سأذكرها لكم الان :
كريتوس سيقوم بأكتشاف الاماكن في العبه وهذه الاماكن سيكون حجمها 4 اضعاف حجم GOW2 وقتال الاعداء وانت على ظهر التايتن وكذلك مستويات جديده ووقت لعب اطول وشخصيات واقعيه وتتنفس وتتحرك بشكل حقيقي .
اللاعبين سيلعبون العبه وسيعيشون في عالم ثلاثي الابعاد ( 3D ) وتأثير ديناميكي للضوء وكذلك اختبار التفاصيل الدقيقه لوجوه الشخصيات ونمط ربعي للوضوح والذي سيمنحك التمتع بموسيقى ليس لها مثيل من حيث الاداء الصوتي والتجسيد الواقعي ورؤية وحشيه وعنف لم يسبق لهم مثيل .
نمط القتال سيكون مليْ بالدماء وقاسي و كذلك ستوجد الغاز جديده واحاجي يجب عليك حلها واستكشاف عالم مذهل والتوسع فيه واكمال قصة كريتوس الملحميه والاخيره .
قصه GOW3 ستكون اكثر ترابطا من اي وقت مضى مع الاساطير الاغريقيه وذلك بداية السلسله من القتال بشخص فاني الى القتال مع الالهه .
كذلك يوجد العديد من الوحوش الجديده مثل الوحش كايمرا االذي سنشاهد صوره له بعد قليل و العملاق cyclops كذلك التايتن الجديد الذي اعتدنا ان نشاهده في اغلب صوره GOW3 والوحش centaur وهو نصف رجل ونصف حصان ويمكنك استخدام بعض هذه الوحوش لمصلحتك وركوبه للقضاء عليه او تدمير اعداء اخرين والكشف عن اسلحه وادوات جديده ونمط غضب جديد يقوم باصابة الاعداء .
وسيكون هناك اسلحه جديده مثل Cestus ( رأسي الاسد اللذان يرتديهما كريتوس في يديه ) وهو سلاح معدني قوي فهو عباره عن درع لليدين على شكل رأس اسد يمنحك قوه لايستهان بها وكذلك يمكنك اطلاق رأسي الاسد نحو الاعداء وكذلك يوجد تقنيات جديده يمكنك تعلمها مثل لامساك بالاعداء واطلاق هجوم انفجاري الى الارض ولاننسى القوس الناري الجديد الذي يمتلكه كريتوس الذي يحيط بالاعداء على شكل لهب ناري
تقنية الضوء المستخدمه في GOW3 تمنحك دينامكيه غير معهوده ومتوافقه فقط مع معالج Cell ومثال على ذلك استخدام دينامكية المدى الضوئي العالي (HDRL) يؤدي الى جعل الكاميرا بوضع يظهر كريتوس بشكل مختلف وكأن يمشي وحيدا وباستقامه تامه وكذلك الشعرو بحدة ودقة التفاصيل عند خروج كريتوس من الاماكن المظلمه الى الاماكن المضيئه وكذلك تعطيك شعور واقعي مشابه للشعور البشري .
ويبدو ان الاستوديو يحاول اكمال هذه القصه من بعد النهايه في الجزء الثاني بحرب عظيمه اخرى مثل الحرب الاولى والتي انتهت بفوز زوس والالهه على التايتن وحبسهم للابديه في تارتاروس وهي مكان تحت العالم السفلي يحكمه الالهه Hades وكذلك تركيز الاستوديو على الصراع الواقع بين زوس وكريتوس , فمن جانب نرى ان كريتوس حشد جيش كامل من التايتن لغزو اوليمبوس ومن جانب اخرى نرى زوس وبقية الالهه منهم هليوس وهيذر و بوسيدون وهريموس ووقوع اولى الخسائر من جانب زوس و هو موت هليوس , وكما قال مصمم نظام العب GOW3 السيد Adam Puhl اننا لانريد جعل الاعبين يشعرون عند تجربة هذا الجزء انها نفس العبه بدون اي تغييرات او اضافات جذريه ولقد قال ايضا انه اكبر تعقيد واجهه الاستوديو هو اضافة التايتن الى العبه مع المحافظه على نظام العب فعند قتالك بكريتوس وقتل الاعداء وكذلك وجود تايتن حولك يقوم بالتدمير والهجوم لابد من الوصول الى الى حالة توازن في نظام العب مع عدم التعقيد , كما ان النقطه الاساسيه التى ركز عليها استوديو سانتا في بدء تطوير هذا الجزء هو شخصية كريتوس وصناعة الشخصيه وتحسينها وصنع الحركات كريتوس وشعوره اثناء القتال وصيحات الغضب التي يرددها والاهتمام بتفاصيل جسده مثل تصمميم عضلاته وقبضته الذهبيه وطريقة مشيه وهجومه على الاعداء والعبارات التي يقولها وسيوف اثينا التي كانت تدعى في الجزء الاول سيوف الفوضي والتي قدمها اياه اللهه الحرب ares وربط يديه بها بواسطة سلاسل دليلا على العبوديه , وبالاستناد الى كلام المنتج الفني السيد Ken Feldman الذي قال انه ماالذي نريده في God of War III هو ماهو كريتوس ماهي هذه الشخصيه وكيف نستطيع دمج هذه الشخصيه مع التكنولوجيا المتواجده في عصرنا الحالي بشكل خريطه دينامكيه توصلك الى جعل الالعب يشعر بشعور حقيقي كونه في معركه واقعيه وليس صناعة شخصية كريتوس مليئه بالعضلات والانتفاخات نريد من الاعب الشعور بكريتوس وشخصيته ومتى سيكشف عن شعوره حيال كل ماسيحصل وحول مافعله عندما قتل زوجته وابنته .
وقد عاد السيد Adam Puhl مجددا ليخبرنا انه العنف في GOW3 سيكون محورا في القتال فمع الجرافكيس الجديد والذي اتى بفضل الكونسول الجديد PS3 الان يمكنك تمزيق الاعداء و رؤية احشائهم اثناء القتل واصابتهم بجرح بليغ في الجلد واخذ عين العملاق cyclops ومشاهدة جسد الوحش centaur يخرج ويتمزق لتظهر احشائه في المقدمه وان هذا المستوى من التفاصيل في نظام العبه يعطي تجربه واقعيه , وايضا لدينا نظام التحكم في العملاق cyclops والذي للتعامل معه لديك ثلاث خيارات وهي ان تقوم بدفعه الى الحائط وسحق جمجمته او استعماله ككره واطلاقها على مجموعه من الاعداء اما الخيار الاخير هو التحكم به بواسطة سيوف اثينا من عصا التحكم اليمنى في يد البلاستسشن3 , واكمل السيد Adam بقوله ان الحركات العنيفه التي يقوم بها كريتوس لخصومه هي عباره عن اظهار غضب كريتوس وحقده وشعور الانتقام الذي يتملكه وتكلم Adam عن الموضوع التقني مجددا بقوله مثلا عند تمسك كريتوس بأحد اكتاف التايتن غايا وتحرك احدى اكتافها ومحاولة كريتوس للتسلق الى الاعلى بواسطة سيوفه وتأثير وقوع كريتوس من كتف غايا وعند عودته من جديد ستجد تغير في المكان بسبب عمق التأثير الذي يحدث على المحيط البيئي بكريتوس ( depth-of-field ) وكذلك استعمال كل القطع التقنيه , وذكر ايضا انه لو اردنا اضافة كل ذلك الى God of War II فأنها لن تعمل على اي حال ( الرجال يمدح جهازه بالمختصر المفيد ) , على اي حال اكمل Adam ان GOW3 على اعداء وضيعين وكبار الحجم وخبثاء وان دققنا في كلامه نجد انه صحيح فالوحش كايميرا يبدو خبيثا والعملاق cyclops هو من الوحوش الكبير وجنود زوس skeletal هم الوحوش الوضيعه , وعاد ايضا ليتكلم عن التحكم بالعملاق cyclops والذي قال ان التحكم به اشبه بالتحكم بدبابه يمكنك قيادتها او تدميرها , انه امر يجلب السعاده كون الجزء الثالث يعطي مزيد من السيطره للاعب . شاهدوا الصور
هاهو كريتوس يقاتل العملاق cyclops
صوره توضح سلاح كريتوس Cestus ( رأس الاسد ) والذي كأنه عباره عن قفاز معدني ضخم
كريتوس يقاتل الوحش الاسطوري كايميرا
التايتن الناري المجهول والذي رايناه كثيرا في فتره سابقه ( ؟ )
صورة الوحش centaur ( نصف رجل ونصف حصان )
جنود زوس المدرعين skeletal يستعملون دروعهم السحريه لصد هجوم كريتوس عن
طريق تشكيله دفاعيه
شاهدوا كثرة الاعداء في GOW3 وكذلك تنوع اشكالهم مع انهم من نفس النوع
كريتوس يطلق رأسي الاسد من سلاح Cestus ليبدأ الهجوم الانفجاري
ليس هناك كلمة رحمه في GOD OF WAR3 فقط الدماء والانتقام
كريتوس يقتل الاعداء بواسطة سلاح Cestus
تأثيرات الاضاءه في اروع اشكالها
هل هناك واقعيه افضل من هذا ؟
لاتسرحوا بعيدا فمازال لدينا مجموعه من الاشياء لنناقشها مثل ديمو العبه الذي عرض في معرض E3 ولكن قبل ذلك لنتحدث عما تحتويه GOW3 من اشياء اخرى غير ماذكرته :
حسنا يبدو ام محاربنا الاسبارتي مازال يحتفظ ببعض اسلحته من الجزء الثاني مثل سلاحه الاساسي سيوف اثينا والقبضه الذهبيه Golden Fleece الذي على كتفه بالاضافه الى اجنحة pegasus التي اصبحت اكثر سرعه في القفز والطيران وبفضل قدرات ps3 الان التايتن قادرون على الليكحركه والقتال بسهوله عكس الجزء الثاني الذي نرى فيه التايتن في وضع محتجز وعديم الحركه وعدم ظهور كامل التفاصيل ولدينا ايضا خاصيه اخرى وهي عن الدخول في كهف مظلم ستشاهد ان سيوف اثينا الخاصه بكريتوس تضيْ وذلك لتسمح لك برؤية البيئه التي تحيط بك ولكن هذا يحدث فقط اذا تعرضت لهجوم ولكن هناك طريقه اخرى وهي استعمال رأس هليوس او بمعنى اخر عين الالهه
وايضا موضوع دقة التفاصيل التي لم نرى لها مثيل , فستشاهدون اثر الجرح الذي احدثه زوس في الجزء الثاني وهاهو يظهر في الجزء الثالث على شكل بقايا الجرح الذي قامت غايا بشفائه ولاننسى تأثيرات الدماء التي تغطي جسد كريتوس عند قيامه بعمله ولكن هذه التأثيرات تبقى لفتره محدوده بسبب حرص الاستوديو على التنويع وكذلك اتاحة الفرصه للاعب لمشاهدة حركة عضلات كريتوس وتفاصيل جسده وايضا رؤينا لكريتوس في الديمو والدماء تغطي قدميه وتترك اثرا على الارض وكما علمنا من مطوري العبه انها ستعمل في اغلب الاوقات على 60 اطار في الثانيه مما يجعلنا نستمتع بهذه الملحمه الاسطوريه بدون خوف من من انخفاض عدد الاطارات وعدم وضوح التفاصيل , ومن موضع اخر لقد شاهدتم شكل كريتوس الجديد والذي يبدو كأنه تمت اضافة بغض الوزن الى جسده ولكن هذا غير صحيح وسبب شكل كريتوس الجديد هو التحسينات التي احدثت على الشخصيه ومدى التقدم في الجرافكيس وكذلك هناك خاصيه اخرى لم اذكرها للوحش كايميرا وهي قدرته على تغيير هجومه حسب الهجوم الذي تفعله له وكذلك نمط الحركه الذي تتبعه وذلك بسبب انه وحش مكون من ثلاثة اجزاء وهي الافعى والاسد المعزه كل جزء من هذه الاجزاء يتطلب حركات خاصه للهجوم مثلا في البدايه عليك قطع ذيل الافعى وذلك بعمل هجوم سريع يطيحه الى الارض وبعد ذلك سيقف الوحش على اثنين من قدميه ويقوم بقذف النيران وهنا عليك تبديل السلاح الى سلاح Cestus لانهائه وبعد ذلك يأتي دور المعزه التي اخر القطع وبعد تدميرها ينتهي الوحش كايميرا وهو وحش معقد نوعا ما
كريتوس مازال يحتفظ بالقبضه الذهبيه ( Golden Fleece ) كما يبدو في الصوره
كريتوس يستعمل عين الالهه التي توجد في رأس هليوس لعرقلة الاعداء
كريتوس يقتلع رأس هليوس وهو الهه الشمس بطريقه وحشيه ومليئه بالعنف
وفي الاخير انصحكم بتجربة اللعبة فستعيشون مغامرة فيها مزيج من من الحقيقة والخيال
وارجو ان ينال الموضوع اعجابكم
ولا تبخلوا بالردود.